پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Wednesday 19 June 2019 - الأربعاء 15 شوال 1440 - چهارشنبه 29 3 1398
 
  • العنوان :  
  • ذخيره المومنين  
  • Author :  
  • آيه الله حاج سيد محمد حسيني شاهرودي  
  •  BookIndexLink
  • ----------------------------------------------------------------------------------------

    شروط الرضاع الموجب للتحريم

    مسائل مختلفة في الرضاع مستحبات الرضاع

    مسألة 2372: للرضاع الموجب للتحريم ثمانية شروط:
    الاول: حياة المرضعة، فلو رضع الطفل من امرأة ميتة لم يحصل التحريم.
    الثاني: أن لايكون اللبن من الحرام، فلو زنت ثم ولدت من الزنا و أرضعت بلبنه طفلاً لم ينشر الحرمة.
    الثالث: أن يكون الارتضاع بالامتصاص من الثدي، فإذا حلبت اللبن و أراقته في فم الطفل لم ينشر الحرمة.
    الرابع: أن يكون اللبن خالصاً غير ممتزج مع شيء بحيث لا يصدق عليه اللبن.
    الخامس: أن يكون اللبن من فحل واحد، فإذا طلقت المرضعة ثم تزوجت من رجل آخر ثم حملت منه و بقي اللبن من الزوج الاول فأرضعت الطفل ثماني رضعات قبل وضع حملها و سبع رضعات بعد الوضع من لبن الزوج الثاني، لم يحصل التحريم بين الرضيع و بين أي أحد.
    السادس: أن لايتقيأ الطفل اللبن بسبب المرض، فلو ارتضع ثم تقيأ فالاحوط وجوباً لمن يكون محرماً معه بسبب الرضاع ترك النكاح و ترك النظر إليه.
    السابع: أن يرتضع الطفل خمس عشرة رضعة، أو يوماً وليلة على ما سيجيء في المسألة الاتية، أو يرتضع بمقدار ينبت لحمه و يشتد عظمه من ذلك اللبن، أما لو ارتضع عشر رضعات فالاحوط استحباباً لمن يحرم بالرضاع ترك النكاح معه و ترك النظر إليه.
    الثامن: أن يرتضع الطفل في أثناء الحولين، فالرضاع بعد مضي الحولين لا أثر له، بل لو ارتضع قبل تمام الحولين أربع عشرة رضعة، و ارتضع بعدهما رضعة واحدة فلا أثر له أيضاً. أما لو أرضعت طفلاً بعد حولين من وضع حملها، فالاظهر حصول التحريم إذا كان المرتضع في أثناء الحولين.
    مسألة 2373: يعتبر في الرضاع المتحقق بيوم و ليلة أن لا يأكل الطفل في أثناء الرضعات و أن لا يرتضع من امرأة أخرى، نعم لو كان الاكل قليلاً بحيث لا يصدق أنه اغتذى لم يقدح ذلك. و يعتبر في الرضاع المتحقق بالرضعات الخمس عشرة أن لا يرتضع من امرأة أخرى في أثنائها، و أن يرتضع في كل دفعة متوالياً، نعم لا يقدح التنفس أو الصبر قليلاً بحيث يعدّ الرضاع من حين الشروع إلى أن يشبع دفعة واحدة.
    مسألة 2374: إذا أرضعت من لبن زوجها طفلاً ثمّ تزوجت من آخر و أرضعت من لبنه طفلاً آخر فلا يحصل المحرمية بين الطفلين الرضيعين.
    مسألة 2375: إذا أرضعت أطفالاً من لبن فحل واحد حصل التحريم بين كل واحد مع الاخر و بينهم و بين صاحب اللبن و المرضعة.
    مسألة 2376: لو كان لرجل زوجات متعددة فأرضعت كل واحدة منها طفلاً حصل التحريم بين الاطفال، و كذا بين الاطفال و المرضعات و صاحب اللبن.
    مسألة 2377: يعتبر الاتحاد في المرضعة، فإذا كان لرجل زوجتان و أرضعت إحداهما طفلاً ثماني رضعات و أرضعته الاخرى سبعاً فلا يحصل التحريم بين الطفل و أيّ أحد.
    مسألة 2378: إذا أرضعت بلبن فحل واحد صبياً وصبية فلا يحصل التحريم بين أخوة الرضيع و أخواته و بين أخوة الرضيع و أخواتها.
    مسألة 2379: لا يجوز للزوج أن يتزوج بنات أخت زوجته و بنات أخيها من الرضاع بدون إذنها. و إذا لاط بغلام فلا يجوز له أن يتزوج أخته و أمه و ابنته و جدته من الرضاع.
    مسألة 2380: لا يحصل المحرمية بين الرجل و مرضعة أخيه.
    مسألة 2381: لا يجوز الجمع بين الاختين في النكاح و إن كانتا أختين من الرضاع، و لو عقد على امرأتين فظهر أنهما أختين ولو من الرضاع، فإن كان عقدهما في وقت واحد بطل العقدين، و إن كانا في وقتين صحّ الاول و بطل الثاني.
    مسألة 2382: لا تحرم الزوجة على زوجها لو أرضعت الزوجة من لبن زوجها الافراد التالية: الاول: أختها و أخوها. الثاني: عمها و عمتها و خالها و خالتها. الثالث: أولاد اعمامها و أولاد أخوالها. الرابع: أولاد أخيها. الخامس: أخو زوجها و أخته. السادس: أولاد أختها و أولاد أخت زوجها. السابع: عم الزوج و عمته و خاله و خالته. الثامن: أحفاد الزوجة الاخرى لزوجها.
    مسألة 2383: لاتحصل المحرمية بين الرجل و مرضعة بنت عمته و بنت خالته.
    مسألة 2384: إذا كان لرجل زوجتان أرضعت إحداهما ابن عم الزوجة الاخرى فلا تحرم الزوجة الاخرى التي أرتضع ابن عمها، على الزوج.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مستحبات الرضاع

    مسألة 2385: أفضل المراضع الام، و ينبغي لها أن لا تأخذ الاجرة على الرضاع من زوجها، و الافضل للزوج إعطاؤها الاجرة. ثم لو طلبت أجرة على الرضاع أكثر مما تأخذه المرضعة، فللزوج أن يأخذ الطفل منها و يعطيه للمرضعة.
    مسألة 2386: يستحب أن تكون المرضعه مؤمنة تعتقد بالائمة الاثنى عشر عليهم السلام، و أن تكون عاقلة عفيفة حسناء الوجه. و يكره اختيار مرضعة غير إماميه أو ناقصة العقل أو قبيحة الوجه أو سيئة الخلق أو بنت زنا. و أيضاً يكره اتخاذ المرضعة التي لها ولد من الزنا. و قدورد في مضمرة الحلبي فيمن دفع ولده إلى ظئر يهودية أو نصرانية أو مجوسية قال(ع): ترضعه لك اليهودية و النصرانية في بيتك و تمنعها من شرب الخمر و مالايحل مثل لحم الخنزير ولا يذهبن بولدك إلى بيوتهن. الحديث(1).

    :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مسائل مختلفة في الرضاع

    مسألة 2387: يستحب منع المرأة أن ترضع أي طفل شائت، إذ قد تنسى من أرضعت و يؤدى ذلك إلى وقوع النكاح بين المحارم.
    مسألة 2388: تثبت الاحترامات اللازمة بين من حصل له القرابة بالرضاع ولا يثبت الارث و الحقوق الثابتة بين الاقرباء.
    مسألة 2389: يستحب إرضاع الطفل حولين كاملين إن أمكن.
    مسألة 2390: يجوز للزوجة إرضاع ولد شخص آخر غير زوجها إن لم يكن منافياً لحق الزوج. لكن إذا كان إرضاع طفل موجباً لتحريمها على الزوج فلا يجوز لها إرضاعه، كما لو عقد زوجها على صغيرة فلا يجوز لها إرضاع الزوجة الصغيره، إذ تكون حينئذ أم الزوجة الرضاعية فتحرم على زوجها.
    مسألة 2391: إذا أراد الرجل أن يكون محرماً مع زوجة أخيه، فعليه أن ينكح صغيرة لمدّة يمكن الاستمتاع فيها ثم ترضعها زوجة أخيه مع الشرائط المذكوره في مسألة(2372).
    مسألة 2392: لو أقرّ قبل العقد على امرأة أنها محرمة عليه بسبب الرضاع، كمالو ادّعى أنه ارتضع من لبن أمها، فإن أمكن تصديقه، فلا يحوز أن يتزوجها. و إذا أقرّ بذلك بعد العقد عليها وصدقته بطل العقد، فإن لم يدخل بها أو دخل بها و لكنها كانت عالمة بالتحريم حين الدخول بها، فلا تستحق مهر المثل، و أما إذا دخل بها و علمت بالحرمة بعد الدخول، فيجب على الزوج أن يدفع إليها مهر المثل.
    مسألة 2393: لو أقرت المرأة قبل العقد بأنّ الرجل محرم عليها بسبب الرضاع و أمكن تصديقها، فلا يجوز أن تتزوج ذلك الرجل. أمّا لو ادعت ذلك بعد العقد، فيجري فيه الحكم المقدم في المسألة السابقة.
    مسألة 2394: يثبت الرضاع الموجب للتحريم بأمرين:
    الاول: إخبار جماعة بالرضاع الموجب لليقين بذلك.
    الثاني: شهادة رجلين عادلين أو أربع نساء عادلات، ولكن لابد من ذكر شرائط الرضاع بأن يشهدوا أنهم رأوا الطفل الفلاني يرتضع من ثدي المرأة الفلانية يوماً وليلة ولم يأكل بين الرضعات و هكذا يشرحون سائر الشروط المذكورة في مسألة(2372).
    مسألة 2395: لو حصل الظن أو الشك في وقوع الرضاع كاملاً مع الشرائط المذكورة، فلا يحصل التحريم، و الاولى مراعاة الاحتياط.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1: وسائل جلد 15 باب 76 أحكام الاولاد حديث 7.

    • تعداد رکورد ها : 88
    17263.jpg
     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net