پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Friday 18 January 2019 - الجمعة 11 جمادى الأولى 1440 - جمعه 28 10 1397
 
  • العنوان :  
  • ذخيره المومنين  
  • Author :  
  • آيه الله حاج سيد محمد حسيني شاهرودي  
  •  BookIndexLink
  • ----------------------------------------------------------------------------------------

    كتاب الاجارة

    مسائل متفرقة شروط الانتفاع بمال الاجارة شروط العين المستأجرة

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الاجارة هي المعاوضة على المنفعة عملاً كانت أو غير. و لابد فيها من الايجاب و القبول مثل قول الخياط «آجرتك نفسي...» أو قول صاحب الدار «آجرتك داري» و قول المستأجر «قبلت» و يكفي فيه كل مادل على ذلك من قول أو فعل فتجري فيه المعاطاة أيضاً.
    مسألة 2041: يشترط في المستأجر و المؤجر أن يكونا بالغين عاقلين و أن يوقعا العقد عن قصد و اختيار و أن لايكونا محجورين عن التصرف في مالهما، فلاتصح إجارة السفيه.
    مسألة 2042: يجوز للشخص أن يكون وكيلاً عن الاخر في عقد الاجارة فتصح إجارة الوكيل لمال موكله.
    مسألة 2043: يجوز للولى أو القيم أن يؤجر مال الصغير أو نفسه ولو بلغ الصبي في أثناء مدة الاجارة جاز له فسخ المقدار الباقي من مدة الاجارة إذا لم يكن مصلحة ملزمة في إجارة الولي في تمام مدة الاجارة.
    مسألة 2044: لايجوز استيجار الصغير الذي لا ولى له إلا بإذن المجتهد و مع عدم التمكن من الوصول إلى المجتهد يستأذن من جماعة من عدول المؤمنين ثم يستأجر الصبي بإذنهم.
    مسألة 2045: لايشترط في الاجارة إجراء الصيغة باللغة العربية فلو قال بأى لغة «اجرتك المال» و قال الاخر«قبلت» صحت الاجارة. و كذلك تصح الاجارة لو أعطى المال بيد المستأجر بقصد الاجارة و استلمه بذلك القصد من دون إجراءأية صيغة.
    مسألة 2046: لو أراد أن يكون أجيراً لعمل بدون إجراء الصيغة فبمجرد اشتغاله بذلك العمل تصحّ الاجارة.
    مسألة 2047: تكفي الاشارة في انعقاد الاجارة لمن لايقدر على التكلم فإذا آجر أو استأجر بالاشارة صحت الاجارة.
    مسألة 2048: إذا استأجر داراً أو دكاناً أو غرفة و اشترط عليه المؤجر أن ينتفع بنفسه لايجوز للمستأجر أن يؤجره للغير و أما إذا لم يشترط عليه ذلك جاز أن يؤجره للغير لكن إذا أراد الايجار بأكثر مما استأجره فلابد أن يعمل فيه عملاً أو يحدث فيه حدثاً كالتعمير.
    مسألة 2049: لو اشترط الاجير على المستأجر بأن يعمل له فقط دون غيره لايجوز للمستأجر أن يؤجره للغير ولو لم يشترط فللمستأجر إجارته من غيره بدون أخذ الزيادة على الاجرة.
    مسألة 2050: لو استأجر شيئاً آخر غير الدار و الدكان و الغرفة و الاجير، كالارض مثلاً و لم يشترط عليه المؤجر أن ينتفع بنفسه جاز له إجارته من الغير و أخذ الزيادة على ما استأجره به.
    مسألة 2051: لو آجر داراً أو دكاناً بمائة دينار و انتفع من نصفه جاز له أن يؤجر النصف الاخر بمائة دينار لكن لو أراد إجارة النصف الاخر بمائة و عشرين ديناراً أي بأزيد مما استأجره فلابد أن يحدث فيه حدثاً كالتعمير و بدون ذلك لايصح.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    شروط العين المستأجرة

    مسألة 2052: يشترط في العين المستأجرة أمور:
    الاول: أن تكون معينة فلاتصح إجارة إحدى دوره.
    الثاني: أن يراها المستأجر أو يصفها له المؤجر بحيث يعلم جميع خصوصياتها.(1)
    الثالث: أن تكون مقدورة التسليم فلاتصح إجارة الفرس الشارد.
    الرابع: أن تكون العين مما يمكن الانتفاع بها مع بقائها فلا تصح إجارة الخبز للاكل.
    الخامس: إمكان حصول المنفعة المقصودة من المال فلاتصح إجارة أرض لايمكن سقيه بمياه الامطار و الانهار، لاجل الزراعة.
    السادس: أن تكون العين المستأجرة ملكاً للمؤجر فلاتصح إجارة مال الغير إلا إذا رضي المالك بالاجارة.
    مسألة 2053: إجارة الاشجار للانتفاع بثمرها مشكل.
    مسألة 2054: يجوز للمرأة إجارة نفسها للرضاع و لا يجب عليها الاستئذان من الزوج نعم لو كان ذلك موجباً لتضييع حق الزوج لاتصح الاجارة إلا بأذنه.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شروط الانتفاع بمال الاجارة

    مسألة 2055: يشترط في المنفعة المقصودة من مال الاجارة أمور:
    الاول: أن تكون المنفعة محللة فلاتصح إجارة المحل لبيع الخمر أو لحفظه كما لايصح كري الدابة لحمل الخمر.
    الثاني: أن لايعد إعطاء الثمن في مقابل تلك المنفعة عند العرف عبثاً أي يكون للمال منفعة مقصودة عند العقلاء.
    الثالث: لو كانت للمال منافع متعددة لابد من تعيين المنفعة المقصودة في عقد الاجارة، مثلاً لو آجر حيواناً قابلاً لحمل الاثاث و قابلاً للركوب فلابد من تعيين أن الاجارة لحمل الاثاث أم للركوب أم لكليهما.
    الرابع: لابد من تعيين مدة الانتفاع بالمال ولو لم تكن مدة الانتفاع معلومة لكن كان العمل معيناً، مثلاً كان الاجير خياطاً فعيّن خياطة ثوب خاص كفى ذلك في صحة الاجارة.
    مسألة 2056: لو لم يعيّن في عقد الاجارة ابتداء مدة الاجارة فابتداؤها من بعد إجراء العقد مباشرة.
    مسألة 2057: لو آجر داراً و عيّن ابتداء الاجارة بعد شهر من إجراء العقد صحت الاجارة و إن كانت الدار مستأجرة للغير حين إجراء العقد.
    مسألة 2058: لو لم يعيّن مدة الاجارة بل قال: «متى سكنت الدار فأجرتها لكل شهر عشرة دنانير» بطلت الاجارة.
    مسألة 2059: لو قال المؤجر للمستأجر: «آجرتك الدار كل شهر بعشرة دنانير» أو قال: «آجرتك الدار لمدة شهر واحد بعشرة دنانير و بعد ذلك كلما سكنت الدار فأجرتها لكل شهر عشرة دنانير» صحت الاجارة بالنسبة إلى الشهر الاول فيما إذا عيّن ابتداء مدة الاجارة أو كان ذلك معلوماً عند هما.
    مسألة 2060: الدار التي ينزل فيها الغرباء و الزوّار ولم يعلم مدة سكناهم فيها فإن قرروا إعطاء دينار لكل ليلة و رضي به مالك الدار جاز لهم السكنى و الانتفاع لكن الاجارة باطلة لعدم معلومية مدة الاجارة، و للمالك إخراجهم متى شاء.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسائل متفرقة

    مسألة 2061: لابد من تعيين مقدار الاجرة، فإذا كانت من الموزون أو المعدود فيجب معرفتها بالوزن أو العدّ على الاحوط، و إن كانت مما لايتعيّن إلا بالمشاهدة أو الوصف فلابد من مشاهدته أو توصيفه على نحو ترتفع الجهالة.
    مسألة 2062: لاتصح إجارة الارض لزراعة الحنطة أو الشعير و جعل الاجرة الحنطة أو الشعير الحاصلتين من تلك الارض.
    مسألة 2063: لايستحق المؤجر الاجرة إلا بعد تسليم العين المستأجرة أو بعد الفراغ من العمل المستأجر عليه فليس له المطالبة بالاجرة قبله.
    مسألة 2064: يجب على المستأجر إعطاء الاجرة إذا دفع المؤجر اليه العين و إن لم يأخذها أو أخذها لكن لم ينتفع بها إلى آخر مدة الاجارة.
    مسألة 2065: لو آجر شخصاً لعمل في يوم معيّن و حضر ذلك الشخص في اليوم المعيّن للعمل لكن لم يكلفه المستأجر بالعمل، وجب عليه إعطاء الاجرة مثلاً لو آجر خياطاً في يوم معيّن ثم حضر الخياط للعمل لكن لم يعطه القماش كي يخيط وجب عليه إعطاء أجرته سواءً اشتغل الخياط بالخياطة لنفسه أم لغيره أم كان عاطلاً.
    مسألة 2066: لو تبين بطلان الاجارة بعد انتهاء المدة، وجب على المستأجر إعطاء أجرة المثل للمؤجر. مثلاً لو آجر داراً لمدة سنة واحدة بمبلغ مائة دينار ثم علم ببطلان الاجارة، فإن كانت أجرة المثل خمسين ديناراً وجب عليه إعطاء الخمسين، و إن كانت مائتي دينار وجب إعطاء المأتين. و كذلك لو علم ببطلان الاجارة قبل انتهاء مدتها فيجب إعطاء أجرة المثل للمدة الماضية.
    مسألة 2067: العين المستأجرة أمانة في يد المستأجر لايضمنها إذا تلفت أو تعيبت إلا مع التعدي أو التفريط. و كذلك لو كان جيراً على خياطة ثوب فالقماش في يده امانة لا يضمنها إذا تلفت أو تعيّبت إلا بالتعدي أو التفريط.
    مسألة 2068: كل من آجر نفسه لعمل في مال غيره إذا أفسد ذلك المال ضمن كالصائغ و النجار و الحدّاد.
    مسألة 2069: لو ذبح القصاب الذبيحة بالذبح الباطل يضمن قيمته سواءً كان ذبحه مجاناً أم لا.
    مسألة 2070: لو اكترى دابّة للحمل و عيّن مقداره، فإذا حمّله أكثر مما عينه فعابت أو تلفت يضمن، و كذلك لو لم يعيّن كمية الحمولة ولكن حمل عليه أكثر من المقدار المتعارف فعابت أو تلفت ضمن المستأجر.
    مسألة 2071: لو اكترى دابته لحمل ما يتكسّر فزلق أو عصى الحيوان و انكسرت البضاعة لم يضمن المكاري صاحب الحيوان، ولكن لو حصل ذلك بسبب ضربه أو وكزه يضمن.
    مسألة 2072: لو ختن الطفل و قد لحق به ضرر أو مات الطفل فإن كان مقدار الختان متعارفاً لم يضمن و إن كان أكثر من المقدار المتعارف ضمن.
    مسألة 2073: لو أعطى الطبيب الدواء بيده للمريض، فإن أخطأ في العلاج و لحق بالمريض ضرر أو مات فهو ضامن لكن لو عيّن المرض و وصف الدواء له و شرب المريض الدواء بنفسه، لايمكن الحكم بضمان الطبيب إلا أن يكون السبب أقوى من المباشر نعم لو قال الطبيب إن هذا الدواء لهذا المرض من دون تعيين مرض الشخص، و شربه المريض ثم لحق به ضرر أو مات لايضمن الطبيب.
    مسألة 2074: إذا تبرء الطبيب من الضمان و أخبر المريض أو وليه بذلك فلا يضمن إذا لحق بالمريض ضرر أو مات و إن باشر الطبيب العلاج فيما إذا احتاط و لم يقصّر في الاجتهاد.
    مسألة 2075: للمؤجر و المستأجر الاقاله و هي فسخ الاجارة برضا الطرفين، و أيضاً يجوز الفسخ إن اشترطاه في عقد الاجارة لاحدهما أو لكليهما.
    مسألة 2076: يجوز لكل من المؤجر أو المستأجر فسخ الاجارة إذا علم بالغبن و لم يكن ملتفتاً إليه عند العقد. لكن لو أسقط خيار الغبن عند العقد فلايجوز فسخ الاجارة و إن ظهر كونه مغبوناً.
    مسألة 2077: لو آجر شيئاً و قبل التسليم إلى المستأجر غصبه شخص فللمستأجر حق فسخ الاجارة و استرجاع الاجرة كما يمكنه إبقاء الاجارة على حالها و أخذ أجرة المثل للمال في المدة المغصوبة. مثلاً لو استأجر دابة لمدة شهر واحد بعشرة دراهم و غصبه شخص قبل أن يقبضها المستأجر لمدة عشرة أيام و كانت أجرة المثل لتلك العشرة أيام خمسة عشر درهماً يجوز استرجاع خمسة عشر درهماً من المؤجر و الانتفاع بالعين في بقية الشهر.
    مسألة 2078: لو استلم ما استأجره، ثم غصبه شخص لايجوز له فسخ الاجارة و يستحق أجرة المثل من الغاصب.
    مسألة 2079: لو باع المؤجر الملك للمستأجر قبل انتهاء مدة الاجارة لاتبطل الاجارة و يستحق المؤجر الاجرة من المستأجر. و كذلك لو باع الملك لشخص ثالث، فلابد للمستأجر أن يعطيه الاجرة و الاجارة باقية على حالها و ينتقل الملك إلى المشتري مسلوب المنفعة مدة الاجارة.
    مسألة 2080: لو خرب الملك المستأجر قبل ابتداء مدة الاجارة بنحو لايمكن الانتفاع به أصلاً، أو لايمكن الانتفاع به في المنفعة المقصودة بطلت الاجارة، و لابد من إرجاع الاجرة إلى المستأجر، بل له فسخ الاجارة فيما لو أمكن الانتفاع به منفعة قليلة.
    مسألة 2081: لو استأجر ملكاً ثم انتفع به مقداراً من مدة الاجارة ثم خرب بحيث لايمكن الانتفاع منه أو لايمكن الانتفاع المقصود منه تبطل الاجارة بالنسبة إلى باقي المدة، و لو أمكن الانتفاع به قليلاً في باقي المدة جاز للمستأجر فسخ الاجارة بالنسبة إلى المدة الباقية.
    مسألة 2082: لو آجر داراً ذات غرفتين ثم خربت إحداهما فإن بناها المالك فوراً و لم يتلف شيءٌ من منفعتها فالاجارة صحيحة و ليس للمستأجر فسخ الاجارة و أما إذا كان التعمير يستغرق مدّة طويلة بحيث يتلف مقدار من المنافع فالاجارة تبطل بالنسبة لذلك المقدار و يجوز للمستأجر فسخ الاجارة في بقية المدة.
    مسألة 2083: لاتبطل الاجارة بموت المؤجر أو المستأجر، لكن لو لم يكن الملك لمن يؤجره بل كان لشخص آخر و قد أوصى بمنافع الملك للمؤجر مادام حياً، فإن مات المؤجر لم يكن المنافع بعد موته له فتبطل الاجارة بالنسبة إلى ما بعد موته.
    مسألة 2084: لو وكل المالك المعمار في استئجار العمال لبناء بيته مثلاً فإذا أعطى المعمار للعمال أجرة أقل مما أخذه من المالك لاتحل له الزيادة، و لابد من إرجاعها إلى المالك، نعم لو صار اجيراً في أن يبنى الدار سواءً بالمباشرة أو بفعل الغير فإذا كلف العمال بذلك و أعطاهم أجرة أقل من الاجرة التي أخذها من المالك فتحلّ له الزيادة.
    مسألة 2085: لو تعهد الصبّاع أن يصبغ القماش بالنيل فصبغه بلون آخر لم يستحق شيئاً.

     

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1: مدرك هذا القول هو الاجماع فقط إلاّ أن يقال إنهم عملوا بالمرسلة«نهى النبى(ص) عن الغرر».

    • تعداد رکورد ها : 88
    17263.jpg
     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net