پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Thursday 21 March 2019 - الخميس 13 رجب 1440 - پنج شنبه 1 1 1398
 
  • العنوان :  
  • ذخيره المومنين  
  • Author :  
  • آيه الله حاج سيد محمد حسيني شاهرودي  
  •  BookIndexLink
  • ----------------------------------------------------------------------------------------

    كتاب الصلح

    مسألة 2028: الصلح هو التراضي و التسالم بين شخصين على تمليك عين أو منفعة للاخر أو إسقاط حق عنه في مقابل أن يملّكه الاخر عيناً أو منفعة أو يسقط حقه عنه. بل يصح الصلح مع تمليك عين مال أو منفعة أو إسقاط حق مجاناً و بدون عوض.
    مسألة 2029: يعتبر في المتصالحين البلوغ و العقل و الاختيار و قصد الصلح.
    مسألة 2030: لاتعتبر العربية في صيغة عقد الصلح بل يصح بكل لفظ يدل على الصلح و التراضي.
    مسألة 2031: لو تصالح شخص مع الراعي بأن يسلّم نعاجه إليه ليرعاها سنة مثلاً، و يتصرف في لبنها، و يعطيه مقداراً من الدّهن، صحّ الصلح فيما لو جعل اللبن مقابل إتعاب الراعي و ذلك المقدار من الدّهن، و أمّا لو آجر نعاجه من الراعى سنة على أن يستفيد من لبنها بعوض مقدار من الدّهن، ففي مثل هذه الاجارة إشكال.
    مسألة 2032: لو أراد الشخص المصالحة على دينه أو حقه مع غير المدين فيعتبر في صحة المصالحة قبول المدين و أما المصالحة على إسقاط دينه أو حقه فلايعتبر فيها القبول من المدين.
    مسألة 2033: لو علم المديون بمقدار الدين، و لم يعلم به الدائن، و صالحه بأقل منه، لم تبرأ ذمته من المقدار الزائد، فمثلاً لو كان مقدار الدين خمسين ديناراً و صالحه بعشرة دنانير، فلايحل الزائد للمديون إلا إذا بيّن المديون للدائن مقدار الدين، و رضي به الدائن، أو علم برضا الدائن بالمصالحة على تقدير علمه بمقدار الدين.
    مسألة 2034: الاحوط وجوباً عدم جواز المصالحة على مبادلة مالين من جنس واحد بزيادة أحدهما مع العلم بوزنها و أمّا إذا لم يعلم بوزنهما، فيصح الصلح حتى مع احتمال الزيادة في أحدهما.
    مسألة 2035: تصح المصالحة على مبادلة دينين على شخص واحد أو على شخصين فيما إذا تساوى الدينان في الجنس و الوزن، فمثلاً لو كان دين كل واحد عشرة كيلوات من الحنطة، و أراد المصالحة بين هذين الدينين، و كذلك تصح فيما إذا لم يكونا من جنس واحد فمثلاً كان دين أحدهما عشرة كيلوات من الرز والاخر إثناعشر كيلواً من الشعير، و أمّا إذا كانا من جنس واحد و كان مما يكال أو يوزن فإذا لم يتحدا في الكيل و الوزن فالمصالحة بينهما محل إشكال.
    مسألة 2036: يصح الصلح في الدين المؤجل بأقل منه إذا كان الغرض إبراء ذمة المديون من بعض الدين و أخذ الباقي منه نقداً.
    مسألة 2037: يجوز فسخ الصلح برضا المتصالحين و كذلك يجوز فسخه لمن اشترط له حق الفسخ في ضمن الصلح.
    مسألة 2038: تجري في الصلح جميع الخيارات التي ذكرت في البيع، إلا خيار المجلس و الحيوان و التأخير.
    مسألة 2039: إذا ظهر المال المصالح عليه معيباً، فيجوز له فسخ الصلح، ولكن يشكل أخذ الارش أي نسبة التفاوت بين قيمة الصحيح و المعيب.
    مسألة 2040: إذا اشترط عليه في ضمن عقد الصلح وقف المال بعد موت المشترط فيما لو لم يكن له وارث، و قبل الاخر الشرط وجب عليه العمل بالشرط.

    • تعداد رکورد ها : 88
    17263.jpg
     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net