پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Saturday 23 March 2019 - السبت 15 رجب 1440 - شنبه 3 1 1398
 
  • العنوان :  
  • ذخيره المومنين  
  • Author :  
  • آيه الله حاج سيد محمد حسيني شاهرودي  
  •  BookIndexLink
  • ----------------------------------------------------------------------------------------

    القبلة

    (مسألة 640): القبلة هي المكان الذي وقع فيه البيت ( الكعبة ) شرفها الله تعالى . و يجب على المصلي إن كان قريباً استقبال القبلة . و أما البعيد فيكفى له الجهة بحيث يقال إنه متوجه إلى القبلة عرفاً . و كذلك كلما يشترط فيه القبلة كالذبح فإن القبلة فيها للقريب نفس المكان و للبعيد الجهة .
    (مسألة 641): يجب على المصلي التوجه إلى القبلة بمقاديم بدنه من الوجه والصدر و البطن حتى مقدم الرجلين و الاحوط الاستحبابي أن يستقبل القبلة بأصابع رجليه و لا يجوز له أن يحرف الاصابع عن القبلة أزيد من المقدار المعتاد .
    (مسألة 642): المصلي جالساً مع عدم التمكن من الجلوس الاعتيادي بل كان بحيث يضع باطن قدميه على الارض حال الجلوس ، فاللازم عليه أن يستقبل القبلة بالوجه و البطن و الساقين .
    (مسألة 643): من لا يتمكن من الصلاة جلوساً يجب عليه أن يصلي مضطجعاً على الجانب الايمن و يتوجه إلى القبلة بمقاديم بدنه (كالمدفون) و إذا لم يتمكن من ذلك يضطجع على الايسر و يستقبل القبلة بمقاديم بدنه و مع عدم التمكن من ذلك يصلي مستلقياً على ظهره و يستقبل بباطن قدميه كالمحتضر .
    (مسألة 644): يشترط استقبال القبلة في صلاة الاحتياط و مايؤتى بها بعد الصلاة من السجدة و التشهد المنسيين ، و أما سجدتا السهو فلا يشترط فيهما القبلة على الاقوى .
    (مسألة 645): يصح الاتيان بالنوافل في حالتي المشي و الركوب و لا يشترط استقبال القبلة فيهما .
    (مسألة 646): من لا يعرف جهة القبلة و يريد أن يصلي يجب أن يبذل تمام جهده حتى يتيقن بالقبلة . و إن لم يتمكن من تحصيل اليقين يكفيه الظن الذي يحصل عنده من محراب المساجد أو قبور المسلمين أو قول من يعلم القبلة من القواعد العلمية و لو كان فاسقاً أو كافراً .
    (مسألة 647): لا يجوز العمل بالظن الضعيف مع تمكن تحصيل الظن القوى ، كالضيف إذا ظن من قول صاحب الدار و هو قادر على تحصيل ظن أقوى من كلام غيره أو من علامة أخرى كقبور المسلمين .
    (مسألة 648): إذا لم يقدر على الاجتهاد أو لم يحصل له الظن بكونها في جهة و كانت الجهات متساوية صلّى إلى أربع جهات كالخطين المتقاطعين ، هذا مع سعة الوقت و إلاّ فبقدر ما يسع .
    (مسألة 649): من تيقن بوقوع القبلة في إحدى الجهتين يجب أن يصلي مرتين إلى كلتا الجهتين ، أما مع الظن بالقبلة كذلك فالاحتياط الوجوبي أن يصلي أربعاً إلى الجهات الاربع .
    (مسألة 650):الافضل لمن عليه صلاتان و يريد أن يصليهما إلى الجهات الاربع أن يبدأ بالعصر بعد الفراغ من تمام الاربع للظهر .
    (مسألة 651): من لم يتمكن من تحصيل اليقين فيما فيشترط فيه القبلة غير الصلاة كالذبح يعمل حسب ظنه ، و إن لم يحصل له الظن يعمل إلى أي جهة شاء عند الضرورة .

     

     

    • تعداد رکورد ها : 88
    17263.jpg
     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net